نبذة عن العرض الأولي للعملة المشفرة ICO - عملات مجانية

اخر الأخبار

اعلان

اعلان

الجمعة، 22 مايو 2020

نبذة عن العرض الأولي للعملة المشفرة ICO

العرض الأولي للعملة المشفرة ICO للشركات

لعرض الأولي للعملة المشفرة ICO للشركات

ا

لعرض الأولي للعملة المشفرة ICO للشركات الناشئة، هل كل يوم تسمع أخبارا جديدة عن العرض الأولي للعملة ICO؟ مشاريع ICO؟ تمويل الشركات عبر بيع الرموز المميزة؟ الرموز المميزة Tokens؟ إن كنت تبحث عن جواب لتلك التساؤلات، ما عليكم الا قراءة موضوع العرض الأولي للعملة المشفرة ICO للشركات الناشئة، الذي سنتطرق فيه بشكل عام عن العرض الأولي للعملة ICO وبشكل خاص عن أهمية ICO في تطور رأسمال الشركات الناشئة؟ اي في هذا الموضوع سنتحدث عن الشركات الناشئة وICO، وفي موضوع قادم سنتحدث عن المستثمر في ICO وما يمكنه ان يستفيد من ذلك!

العرض الأولي للعملة المشفرة ICO للشركات الناشئة


اولا ما هو ICO او العرض الأولي للعملة Initial Coin Offering :

ICO او العرض الأولي للعملة Initial Coin Offering هي حملة تقوم بها الشركات (مشروع شركة ناشئة و غالبا ما تكون في المجال الرقمي) اونلاين من اجل تمويل فكرة مشروعها عبر استثمارات المؤيدين و الدارسين للفكرة و الجمهور المهتم بالعملات المشفرة البديلة للعملات الرئيسية، هذه الاستثمارات يتم جمعها بالعملة المشفرة الرئيسة او الأكثر تداولا و الأكثر شعبية و غالبا ما تكون Bitcoin او ETH او حتى بالدولار و اليورو و العملات المحلية. العملة المعروفة والتي يستثمرون بها بكثرة في مشاريع ICO هي عملة ETH، بحكم ان أغلبية ICO تبنى على بلوكشين الإثريوم Ethereum وعقودها الذكية التي تنظم وتراقب قيمة تلك الاستثمارات التي تم جمعها في فترة ICO. مقابل القيمة التي يستثمرها المستثمر يحصل على رموز مميزة مسمات للمشروع Tokens، هذه الرموز في حملة ICO يحدد فريق المشروع ثمنها. والثمن يكون للفترة المحددة لحملة ICO. يحددها فريق المشروع او الشركة الناشئة. فبعد نهاية حملة ICO. رموز Token المشروع يتم ادراجه في منصات تداول العملة المشفرة، حينها ثمن الرمز سيتم تحريره من الثمن المقيد من قبل مؤسسي المشروع، وثمنه سيكون مرهون بحجم تداولاته في المنصات، والمعاملات الداخلية في النظام البيئي للمشروع. ايضا عدد تلك الرموز يكون محدود، اي محدد في البلوكشين التي تدير تلك الرموز ولا يمكن اضافة او نقص على عدد الرموز مدى الحياة. (أيضا توجد مشاريع ICO لا تحد رموزها المعرضة للبيع، وسيكون لنا مقال مفصل على هذا النوع من مشاريع ICO).

عند إطلاق مشروع ICO بعدد رموز محددة على البلوكشين! ما الذي يحصل للرموز الغير مباعة بعد ICO؟

  • الرموز الغير مباعة للمستثمرين، يتم التعامل معها على حسب الحد الذي وصل اليه المشروع من الاستثمارات. فمثلا نوع من المشاريع، في وثيقته البيضاء يؤكد على انه ان لم يتم الوصول الى الحد الادنى من الاستثمارات سيرجع القيمة المستثمرة الى المستثمرين. المشاريع التي تصل الى الحد المطلوب من الاستثمارات، الرموز الغير مباعة يتم حرقها عبر عقد ذكي على البلوكشين (الى الثقب الاسود مثلا) اي لا يتم معرفة مصيرها بعد حرقها. ويتم إزالتها من البلوكشين أوتوماتيكيا عبر ذلك العقد الذكي. وحينها الرموز المباعة والمخصصة للمشروع، والتي في الاحتياطي هي الرموز التي سيتم تداولها مدى الحياة.
  • نوع أخر من المشاريع لا يحرق الرموز، انما يستغلها في الاحتياطي، ويحفز بها الأشخاص الذين يروجون للمشروع وعملته المميزة، الامر الذي يساهم في تداول الرموز وزيادة قيمتها في بورصات العملات المشفرة.
  • نوع ثالث من المشاريع يستغل الرموز الغير مباعة، ويقوم بتمديد فترة حملة بيع الرموز او حملة ICO، حتى بيع كل الرموز.

الرموز المميزة Tokens (عملة المشروع المشفرة):

تلميح فقط عن الرموز المميزة او Tokens، يمكن مقارنتها بسهم، غير ان هذا الرمز (السهم)، لا يكون لك منه نصيب من ارباح الشركة الناشئة او مشروع ICO، الا إذا تم ذكر هذا في الوثيقة البيضاء للمشروع. ولكن الرموز هي عبارة عن عملة تشتريها انت (المستثمر) من مصدرها بثمن محدد، وبعد نهاية ICO تجد تلك العملة Tokens في بورصات التداول للعملات المشفرة، يمكن بيعها، شراؤها، تداولها، وثمنها يمكن ان يزيد او ينقص عن الثمن الذي اشترى به المستثمر الرموز. والثمن ينقص ويزيد على حسب المهتمين والمستثمرين برموز الشركة. وايضا حجم التداولات بالرموز في منصات التداول. (ثمن الرموز يصبح لا مركزيا بعد نهاية ICO – الشركة لن تعد متحكمة في ثمنه ابد الظهر). سنفصل في الرموز المميزة في موضوع قادم عن المستثمر في ICO وما يمكنه ان يستفيد من ذلك.

العرض الأولي للعملة المشفرة ICO للشركات 

حاليا، المقاولة او فكرة مشروع، او شركة ناشئة، تحتاج الى تمويل اولي، وهذا التمويل مصدره الاول هو البنوك حاليا، فغالبية البنوك ترفض تمويل ما بين 50% الى 70% في الدول العربية، لأسباب كثيرة، رغم الأفكار التي يمكن ان تكون على ارض الواقع كيانات عملاقة. ايضا حملة التمويل الجماعي للمشاريع، اغلب المشاريع لا يثم الوثوق بها وبمصداقيتها لأسباب كثيرة ايضا. لهذا بعد ظهور العملة المشفرة Bitcoin الاولى عالميا من حيث حجم التداولات والسعر الذي وصل الى قرابة 18000 قبل أيام من نشر هذا المقال. العملة المشفرة ازالت حدود المعاملات ازالت القيود البنكية، وازالت الوسطاء في التعامل المالي، عبر نظام الند للند بتكنولوجيا البلوكشين. تكنلوجيا البلوكشين جعلت تحويل القيمة يكون امنا، خالي من التزويروفي وقت قياسي، ضف انه لا المستثمر ولا الشخص العادي يحتاج الى حساب مصرفي او وثائق من اجل عمل التحويلات بالعملات المشفرة، لأنه ستحتاج فقط حاسوب او هاتف، ومن محفظتك الإلكترونية للعملة، يمكنك إرسال عدد لا محدود من الدولارات في معاملة واحدة، وبدون اي رقابة من أي جهة مركزية او سلطة حكومية. كل هذه العوامل ساهمت في ظهور ما يسمى عملات بديلة عبر العرض الأولي للعملة المشفرة ICO. فبعد ظهور شبكة Ethereum بعملتها ETH في 2015، التي سهلت فهم البلوكشين، و التي تقدم برمجيات بلوكشين جاهزة مفتوحة المصدر المطورة عن بلوكشين البيتكوين، و التي تولد لنا العقود الذكية، هذه الاخيرة هي العامل الاول و المساعد على ظهور العرض الأولي للعملة المشفرة ICO التي من خلالها حتى الان تم تمويل ما يقارب 900 شركة ناشئة، و التي حقق نجاحات مختلفة، و التي رمزها يساوي مئات الدولارات بارتفاع مسjمر قد يصل يوما ما الى الاف الدولارات.

الشركات الممولة عبر ICO تستفيد من ناحيتين:

الاول عبر جمع تمويلات لتأسيس المشروع، ويمكن ان تحقق الشركة كرأسمال، مليارات الدولارات في يوم او أسبوع او شهر على حسب طبيعة المشروع، ورؤيته، وتطلعاته لحل قضايا ومشاكل من نظامها البيئي الى الناس، وايضا الأشخاص وراء المشروع، والحملات الإعلانية للترويج لفكرة المشروع واستقطاب أكبر عدد من المستثمرين.

من الناحية الثانية، عملتها الرقمية (الرمز Token) المتداول في البورصة، والتي يكون للشركة احتياطي الرمز، وهذا يكون مذكور في الوثيقة البيضاء، في نظام توزيع الرموز المحدد في البلوكشين. تلك الرموز حينما يرتفع ثمنها، يعني رأسمال الشركة سيزيد في التوسع، ضف على ان عملتها ستنتشر وتزيد في التوسع، ويكثر الطلب على العملة، والشركة سترتفع قيمتها وقيمة منتجاتها في الأسواق العالمية. وستنتقل من شركة ناشئة الى شركة عملاقة تضاهي الشركات الاخرى.

  •  

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان